فضائح العاب القوى المغربية في اولمبياد ريو ----||---سكتوا دهرا ونطقوا كفرا اولمبياد ريو 2016 نموذجا ----||---هل اعتقال سعادة الملاكم خبرا مغرضا ----||---العلاقة التعاقدية استثناء رياضي كرة القدم المغربية نموذجا ----||---الرياضة المغربية : واقع وانتظارات ----||---لفرق المغربية لكرة القدم انتدابات و تجاوزات فوق المنطق ----||---مرثية في زمن الضحك من الفشل الى استغلال الجمعيات كمنجم للاسترزاق ----||---انتداب لاعبين اجانب بالفرق المغربية من المستفيد؟ ----||---غدا الاربعاء أول أيام عيد الفطر في المغرب ----||---أبعاد ودلالات التحركات الملكية الدولية ----||---
.فضائح العاب القوى المغربية في اولمبياد ريو.فضائح العاب القوى المغربية في اولمبياد ريو.سكتوا دهرا ونطقوا كفرا اولمبياد ريو 2016 نموذجا .سكتوا دهرا ونطقوا كفرا اولمبياد ريو 2016 نموذجا .هل اعتقال سعادة الملاكم خبرا مغرضا .هل اعتقال سعادة الملاكم خبرا مغرضا .العلاقة التعاقدية استثناء رياضي كرة القدم المغربية نموذجا.العلاقة التعاقدية استثناء رياضي كرة القدم المغربية نموذجا.الرياضة المغربية : واقع وانتظارات        .الرياضة المغربية : واقع وانتظارات .لفرق المغربية لكرة القدم انتدابات و تجاوزات فوق المنطق.لفرق المغربية لكرة القدم انتدابات و تجاوزات فوق المنطق.مرثية في زمن الضحك  من الفشل الى استغلال الجمعيات كمنجم للاسترزاق.مرثية في زمن الضحك من الفشل الى استغلال الجمعيات كمنجم للاسترزاق.انتداب لاعبين اجانب بالفرق المغربية من المستفيد؟.انتداب لاعبين اجانب بالفرق المغربية من المستفيد؟.غدا الاربعاء أول أيام عيد الفطر في المغرب.غدا الاربعاء أول أيام عيد الفطر في المغرب.أبعاد ودلالات التحركات الملكية الدولية .أبعاد ودلالات التحركات الملكية الدولية .فتح باب الترشيح لنيل الجائزة الوطنية للثقافة الأمازيغية  لسنة 2015 صنف الفيلم..فتح باب الترشيح لنيل الجائزة الوطنية للثقافة الأمازيغية لسنة 2015 صنف الفيلم..اسفي لنا اما هم فاجساد عابرة.اسفي لنا اما هم فاجساد عابرة.حفل تتويج الفائزين في النسخة الثالثة من مسابقة حفل تتويج الفائزين في النسخة الثالثة من مسابقة "(JEB)" .رحيق .رحيق .القنوات الوطنية تستقطب 76.3 في المائة من المشاهدين المغاربة.القنوات الوطنية تستقطب 76.3 في المائة من المشاهدين المغاربة.ارتفاع صادرات منتجات الصناعة التقليدية .ارتفاع صادرات منتجات الصناعة التقليدية .الاتحاد الاوروبي يعمل على تفادي العدوى البريطانية.الاتحاد الاوروبي يعمل على تفادي العدوى البريطانية.مشروع مرسوم بتحديد شروط التشغيل بموجب عقود بالإدارات العمومية.مشروع مرسوم بتحديد شروط التشغيل بموجب عقود بالإدارات العمومية.انا لها طفل حتى اكبر .انا لها طفل حتى اكبر .اولمبيك اسفي الثوابت و المتغبرات..اولمبيك اسفي الثوابت و المتغبرات.
فضائح العاب القوى المغربية في اولمبياد ريو

فضيحة ألعاب القوى المغربية باولمبياد ريو

ما سكت عنه اعلام التمييع و التجميل بالمغرب

تعليق ابراهيم الفلكي

اصبنا بخيبة امل كببرة و المغاربة جميعا يتابعون مهزلة اسمها الرياضة المغربية و التي لم تنفع معها المساحيق التجميلية . اجمل صور فضائح العاب القوى المغربية المشاركة الفاضحة في مسابقة 5000 متر و التي سجلت مشاركة يونس الصالحي بالسلسلة الاولى و الذي احتل رتبة مخيبة للامال مضحكة ثم سفيان بوقنطار في السلسلة الثانية الذي جاء في الرتبة 18 اما اذا تحدثنا عن الزمن المسجل فانه يحمل على الاستهزاء و السخرية هل فعلا هذه هي العينة من الأسماء التي تلقب بالابطال الى حد النفخ و كانت تستعد للالعاب الاولمبية و تستفيد من منحة التكوين و الإعداد و غيرها .لا اعتقد ذلك فاما انهم تصرفوا على غير هواهم او ان الأمور تسير بالمقلوب . يمكن ان تضاف البهم رباب عرافي في 800 متر و في1500 مشاركة خجولة لها في المسابقتين معا باضعف مستوى سأكتفي بهذه الملاحظة التي تكفي للتاكيد على اننا امام العاب القوى لا علاقة انا بها و لا علاقة لها بالمغرب

(التفاصيل...)

سكتوا دهرا ونطقوا كفرا اولمبياد ريو 2016 نموذجا

سكتوا دهرا و نطقوا كفرا اولمبياد ريو نموذجا

تعليق ابراهيم الفلكي

فتحت نتائج الرياضة المغربية باولمبياد ريو 2016 شهية العديد من الذين كانوا حتى وقت قريب من المستفيدين من الريع الرياضي و يخفى على احدهم تملقهم و تعلقهم بخدام الدولة و هو محنطون على كراسي الجامعات الرياضية. العاب القوى واحدة من الرياضات التي حملت البعض ان يتحول الى ناقد و محلل و مصلح و خبير و يجعل من نتائج العاب مادة يومية للتحليل الرديء و التعليق البديء و هو واحد من اركان الفساد في العاب القوى و من دعاة اللعب على الحبلين بل اكثر من ذلك كان وزمرة من امثاله من اكبر و اقوى المدافعين على التوجهات التقنية و استراتيجية مكونات جامعة ألعاب القوى حين وضعوا في فمه ملعقة من فضة و ذهب .. اليوم يركب البعض موجة التحليل بالنقد الموجه وبان النتائج كارثية و كاني به او بهم الاقدر على تصحيح مسار العاب القوى المغربية ان لم نقل و بكل تاكيد بانهم من اهم ادوات التخلف الذي وصلت اليه العاب القوى بالمغرب انطلاقا من الاندية الى العصب الى مراكز التكوين المغلقة .. مشاركة العاب القوى المغربية ليست اليوم و قد ظهرت سلبياتها و فشلها و تراجعها و لكن لسنوات حين اعدمت الديمقراطية بعد انتخابات نزيهة تجاوزت منتصف الليل ليبحث الذين ابعدوا من محيط الاستفادة الريعية الى البحث في تراجع نتائج بطولة العالم بستوتكارت محطة اعدام الديمقراطية و تدخل ألعاب القوى المغربية زمن مخزنتها و تسييرها بخدام الدولة و ظهرت طبقة لا علاقة لها بالعاب القوى و تستمر سيناريوهات الفشل برغم بعض الفلتات الفردية و النادرة من جيل من ابناء الشعب مت لبثت ان تبخرت و تحولوا الى مجرد دبكور لتاثيث البيت كما اراد خدام الدولة و من يعاندهم كان مصيره الابعاد ألعاب القوى المغربية و الرياضة المغربية عموما في حاجة الى كلمة واحدة نسالكم الرحيلا

(التفاصيل...)

هل اعتقال سعادة الملاكم خبرا مغرضا

هل اعتقال سعادة الملاكم خبرا مغرضا

تعليق ابراهيم الفلكي

اعتبرت الناطقة الرسمية لجامعة الملاكمة المغربية في تليقخ لها على استمرار اعتقال السرطة البرازيلية للملاكم المغربي جين سعادة و تناول الإعلام للموضوع من قبيل الاخبار المغرضة و كان اعتقاله و الاستمرار في اعتقتاله احتياطيا من قبيل الترويح على النفس و جلب السعادة له و للرباضة المغربية و تحسين و تجميل صورتها دوليا و أضافت السيدة الناطقة بايمث جامعة الملاكمة و معها المدير الاداري المتقاعد منذ عقدين من الزمن انه بريء الى ان تثبت ادانته و كاننا أرسلنا ملاكما للمباريات او بحثا عن السعادة و سار على نفس السياق كاتب عام اللجنة الاولمببة بن عبد النبي نور الدين الذي اعتقد قد انتهت لديه مسودة ما حفظه قبل السفر .. الشعب المغربي ليس بليدا انه يريد ميداليات و ليس السعادة

(التفاصيل...)

العلاقة التعاقدية استثناء رياضي كرة القدم المغربية نموذجا

تعليق ابراهيم الفلكي

 

نعيش هذه الايام و قبل انطلاقة الموسم الكروي على حالة هبجان رهيبة بين اندية الكرة المغربية و التهافت على اللاعبين مهما كبر او صغر شأنهم يكفي ان يكون له سمسار او وسيط او وكيل اعمال و قرص مدمج تم توظيبه بشكل احترافي و قد ارتفعت سومة اللاعبين باثمنة خبالية لا توازي قيمتهم الفنية و المهارية لكن المشكلة في العلاقة التعاقدية بين الفريق و اللاعب. ان جميع العلاقات التعاقدية بين طرفين او عدة أطراف او غيرها من عقود الزواج و الطلاق و الارث و الوصية و البيع و الشراء و الرهون الرهن الحيازي و العقاري تشترط لصحة هذه العقود اما عدلين معترف بهما و مقيدين بدائرة نفوذ المحكمة الابتدائية او من طرف موثق Notaire لتوثيق العقود و تسجيلها و ما دون ذلك لا يمكن اعتباره صحيحا لانتفاء الشرط شرط وجود العدلين او موثق..

(التفاصيل...)

تفاصيل قانون منع استعمال الاكياس البلاستيكية وهل من استثناء بالنسبة للاسواق الكبرى


‎ابتداء من فاتح يوليوز 2016، دخل حيّز التطبيقالقانون رقم 15-77 المتعلق بمنع الأكياس بعد نشره في الجريدة الرسمية 
‎ويقضي هذا القانون بمنع صنع الأكياس من مادة البلاستيك، وكذا استيرادها، أو تصديرها، أو حيازتها بغرض البيع أو عرضها للبيع، أو بيعها، أو توزيعها ولو بدون عوض.
‎كما نص على غرامات مالية مشددة، تتمثل في أداء غرامة تتراوح بين 20 ألف و100 ألف درهم بالنسبة لكل شخص يستعمل الأكياس من مادة البلاستيك، فيما يغرم كل شخص يحوز أكياسا بلاستيكية بغرض بيعها أو عرضها للبيع، أو يوزعها بعوض أو بدونه، ما بين 10 آلاف و500 ألف درهم.
‎الا انه استثنى من نطاق المنع المنصوص ، الأكياس المصنوعة من مادة البلاستيك ذات الاستعمال الصناعي، أو الفلاحي، والأكياس الكاظمة للحرارة، وأكياس التجميد، وتلك المستعملة لجمع النفايات، بشرط ألا تستعمل لأغراض غير تلك التي صنعت لأجلها، مع ضرورة وضع علامة أو رسم مطبوع عليها يميزها عن غيرها من الأكياس الممنوع

(التفاصيل...)

الرياضة المغربية : واقع وانتظارات

أستاذ: محمد أبو المهدي

الرياضة كالفن ،فهي تتجاوز الحدود الجغرافية وكل الاختلافات الدينية و الثقافية والسياسية ،هدفها تعزيز السلام والتعارف و التعاون ،فالرياضة ليست فقط ،تحقيق ألقاب و انجازات ،وتنظيم تظاهرات،وتنافس وملتقيات على كافة المستويات،سواء المحلية منها أوالقارية أو الدولية،بل أضحت قطاعا قائما بذاته ،وظاهرة اجتماعية ،قاطرة مهمة لدفع عجلة التنمية الاقتصادية ،وما يرتبط بها على مستوى الصناعة والخدمات ،أو على مستوى تسويق المنتوج و استقطاب السياح...كفاءات ونجوم وفرق عريقة، يتم احتضانها من طرف كبريات الشركات العالمية...قنوات فضائية تعمل، على تغطية كل الأنشطة والأحداث الرياضية في كل أرجاء العالم ، لاستفادتها من حقوق البث التلفزي، مقابل مبالغ مالية مهمة.

(التفاصيل...)

1 - لفرق المغربية لكرة القدم انتدابات و تجاوزات فوق المنطق

كتب ابراهيم الفلكي

يتردد اعلاميا اخبار تتعلق بانتدابات الفرق المغربية مع نهاية الموسم الماضي الى حدود كتابة هذه التدوبنة ، و قد تجاوزت انتدابات البعض الى حدود التي تطرح السؤال كيف يتم انتداب 11 لاعبا او اكثر بين لاعبين مغاربة وأجانب من لتعبين افارقة هذا في الوقت الذي تدعي لنفسها هذه الفرق بان لعا مدارس و مراكز تكوين و هلم جرا افتراء على الزمن الكروي ليتضح ان ما ياخذون من منح مقابل التكوين هي باطل اريد بحق فعن آي مدارس و عن اي مراكز و عن اي تكوين و لا يمكن ان تجد لهذه الفرق لاعبا او لاعبين تدرجا من المدرسة الى فريق الكبار بل بعمدون الى حيل الاستيلاء على مواهب كروية من فرق الاقسام الصغرى للهواة و ادماجها في الفئات العمرية لفرقهم و هذه صورة اتضحت معالمها منذ سنوات لكنها خلال المواسم القليلة الماضية اصبحت القاعدة لبعض الفرق انتدبت فريقا بكامله معتمدة على السيولة المالية و اللعب بالمال النظيف او بالتحايل على اللاعبين حين فض الارتباط و التسربح بالتنازل عن مستحقاته و هناك صور كثيرة يبقى المطلوب من الجامعة تقنين هذه الوضعية لسد الباب أمام تحايل بعض الاندية على اللاعبين و المضاربة كما و انهم في سوق النخاسة و اجراء بحث دقيق دون محاباة للوقوف على مراكز و مدارس التكوين و اللاعببن الذين بتدرجون بالاسم و بطاقة اللاعب من المدرسة الى الفريق الاول و وضع نص الزامي لعدد الانتدابات المسموح به لكل فريق في فترة انتقالات و في كل موسم كروي

(التفاصيل...)

2 - مرثية في زمن الضحك  من الفشل الى استغلال الجمعيات كمنجم للاسترزاق

كتب ابراهيم الفلكي

تركز اهتمام بعض الاذكياء في الخبث و الدهاء نحو الجمعيات الشابة التي تملك حمولة ثقافية و فكرية لكنها تفتقر اليات اقتحام ابواب هي الاخرى لها تدابير و نمط تفكير من الصعب على هذه الجمعيات ولوج عالم تحكم العلاقات و تبادل المصالح في ارذل الصور مما نتج عنه وسطاء و سماسرة في التنظيم و في الاعلانات و التسويق المغشوش و ابرام عقود صورية مع سماسرة تنظيم الحفلات و الليالي الساهرة ...يكفي ان يكون لديه رقم هاتف و يجيد فن التمويه و علاقات متنوعة و متعددة ليصبح متمسكا بزمام ترويض الجميع أولا اعضاء الجمعية لان مصدر نجاح الجمعية في تنظيم نشاطها و هو الجانب المالي الذي يصعب اختراق حدوده التي تبدو عصية الا على المدريدين هذه الحالة الشاذة وجدت طريقها بسرعة الى اوساط الجمعيات الشابة و تحولت هذه الاجسام الغريبة من وكيل اعلانات وإشهار و تسويق منتوج ثقافي و سياحي و اقتصادي و غيره الى عنصر متدخل في كل تجاوز للقوانين و في تحد سافر للاصول المتعارف عليها و بنسب الى نفسه ما ليس له به حق سواء بالتفويض او بالانابة او بالتوكيل او غير ذلك مما يتم الاتفاق عليه كتابة فيتم تحاوزه. لكن هذا النوع من المتدخلين وجدوا ضالتهم في الاسترزاق بالاستثمار بعد فشلهم في مشاريع أخرى كان الافلاس نصيبهم في حين في مثل هذه الحالة كما يقول المثل" كاري حنكو" ليس الا ..و هي ملاحظات تكونت لدينا من خلال تجارب متعددة و مع العديد من الجمعيات التي سقطت في الفخ من حيث لا تدري و تخرج من كل تنظيم إشعاعي نوعي غير مسبوق على الساحة وطنيا و محليا و اقليميا و جهويا ليتحول الى متدخل رئيسي و يصبح الأمر و الناهي.. الاسترزاق بالاستثمار من خلال وكلاء و وكالات اصبح يثير اكثر من علامة استفهام لانه او لانها تجد من بدعمها و يسندها و يدافع عنها و يحرص على وجودها للاستثمار بوجه من الوجوه و تكوين جوقة من المريدين و الحياحة تحت اسماء و مسميات مختلفة سنعود إليها بالتفصيل الممل و سيبقى الباب مفتوحا للنقاش من دون تحامل او تجريح لان المسكوت عنه شجعهم على اعتبار هذه الجمعيات بقرة حلوب او جمعيات قاصرة تستحق الحجر و الوصاية عليها

(التفاصيل...)

تطوير و تصميم Youssef fatine